اليوم .. بدء  إختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنطلق اليوم السبت  ١٥ يوليو الجاري  إختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة الراغبين في الإلتحاق ببعض الكليات التي يُشترط القبول بها  إجتياز إختبارات القدرات المؤهلة لها، وذلك وفقاً لشروط وقواعد القبول الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات. 

                          مواعيد إختبارات القدرات

وتيسيرًا على  الطلاب، وفي إطار منظومة الحكومة الإلكترونية وتطبيق  التحول الرقمي في جميع المجالات والخدمات التي تقدمها الدولة بجميع أجهزتها، قامت وزارة التعليم العالي بإتاحة الفرصة أمام  الطلاب لتسجيل رغباتهم في أداء إختبارات القدرات إلكترونيًّا عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" وذلك في الفترة من اليوم السبت  15/ 7 /2023 حتى يوم الخميس  27/ 7 /2023.

                              قائمة بأسماء الكليات

وفيما يلي قائمة بأسماء الكليات التي يشترط القبول بها إجتياز إختبارات القدرات، وهي:-
1. كليات الفنون الجميلة (فنون– عمارة) .
2. كليات الفنون التطبيقية بجامعات(حلوان - دمياط – بنها – بني سويف).
3. كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان.
4. كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان.
5. كلية التربية الفنية جامعة المنيا.
6. كليات التربية الرياضية
7. كليات التربية النوعية شعبتا (التربية الفنية والتربية الموسيقية)، وشعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة .
8. شعبتا التربية الفنية بكليتي (التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، وكلية التربية بالسويس جامعة السويس).
9. كلية التربية بالإسماعيلية (شعبة التربية الموسيقية) جامعة قناة السويس.

هذا، وسيتم تسجيل المواعيد، وإختيار الكليات، وأماكن أداء إختبارات القدرات المؤهلة لها، وذلك عن طريق خدمة التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت على الموقع التالي: https://tansik.digital.gov.eg

                              خطوات التسجيل

خطوات التسجيل لإختبارات القدرات عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت:

- يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني الموضح بعاليه، ثم يدخل إلى صفحة تسجيل إختبارات القدرات على هذا الموقع.
- يقوم الطالب ببدء عملية التسجيل لأداء إختبارات القدرات، وذلك باستخدام الرقم القومي، ورقم الجلوس الخاص بالطالب.
- تظهر للطالب بياناته الشخصية التي تتضمن (رقم الجلوس - اسم الطالب -  الرقم القومي – المحافظة – الإدارة التعليمية التابع لها الطالب – المدرسة – الشعبة التي درسها الطالب "علمية – هندسية – أدبية")، وعلى الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة على موقع التنسيق الإلكتروني الخاصة بالطالب.
- تظهر للطالب قائمة بأنواع إختبارات القدرات المتاحة للطالب، والكليات، والأماكن المخصصة لأداء هذه الإختبارات، وكذلك المواعيد المحددة للطالب.
- يقوم الطالب باختيار نوع القدرات، والمواعيد، وسيتم تحديد الموعد الذي سوف يتوجه به إلى الكلية.
- عقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل، يقوم الطالب بطباعة إيصال، يشمل أنواع القدرات التي أبدى الرغبة في أدائها، والمواعيد، وأماكن أداء هذه الإختبارات بالكليات التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني.
- تلتزم الكليات المعنية بعقد إمتحانات القدرات في المواعيد المحددة.
- تلتزم الكليات أيضًا بإرسال وإدخال نتائج الإمتحانات مباشرة من خلال الصفحة المخصصة للكلية علي موقع التنسيق الإلكتروني، وذلك لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الإختبارات، بعد التأكد من صحة رقم الجلوس، واسم الطالب؛ حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.
- يتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب الذين إجتازوا هذه الإختبارات؛ ليتم الترشيح بناء عليها، وتكون الكليات مسئولة مسئولية كاملة عن هذه النتائج في خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك، حيث لن يعتد بأي نتائج أخرى بعد إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل الطلاب اللائقين في هذه الإختبارات.
- تجرى الإمتحانات في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات، ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء إختبارات قدرات مرة أخرى، سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى، ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة إمتحانات القدرات؛ حرصًا على الشفافية مع  الطلاب.

                                    الأوراق المطلوبة

الأوراق المطلوبة عند أداء الإختبارات بالكلية:-
1)  - رقم جلوس الطالب في الثانوية العامة، وصورة منه لكل إختبار من إختبارات القدرات التي يرغب في أدائها.
2 - عدد (1) صورة شخصية لكل إختبار من الإختبارات، عدا إختبارات قدرات التربية الرياضية التي تتطلب عدد (2) صورة شخصية بالنسبة للراغبين في أداء هذه الاختبارات.

                                     ملحوظة هامة

هذه المرحلة قاصرة على طلاب الثانوية العامة المصرية فقط، وسيتم الإعلان لاحقًا عن مواعيد إجراء إختبارات القدرات بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة (العربية- الأجنبية)، ودبلوم المعاهد الفنية الصناعية، والمدارس الفنية الصناعية نظام (5،3) سنوات في ضوء شروط وقواعد القبول، وذلك بعد ظهور نتائج هؤلاء الطلاب.

                             توجيهات وزير  التعليم العالي

ووجه د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بإتاحة كافة الخدمات الإلكترونية والتوضيحية التي من شأنها التيسير على طلاب الثانوية العامة الراغبين في الإلتحاق بالكليات التي يُشترط القبول بها إجتياز  إختبارات القدرات المؤهلة لها.

                                      دليل الطالب

وأوضح د. مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات إلى أن أمانة المجلس الأعلى للجامعات قامت بتحديث دليل الطالب لإختبارات القدرات، والذي تضمن إجراءات وقواعد وطبيعة ومدة تلك الإختبارات، مشيرًا إلى أنه يمكن الاطلاع علي الدليل من خلال الرابط التالي: https://scu.eg/ebooks/studentGuide2023

وأشار  السيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة والمشرف على أعمال مكتب التنسيق، إلى أنه سيتم إتاحة الفرصة أمام طلاب الثانوية العامة لتسجيل رغباتهم في أداء إختبارات القدرات إلكترونيًّا عبر موقع التنسيق الإلكتروني https://tansik.digital.gov.eg وذلك حتى يوم الخميس ٢٧ يوليو الجاري.

                                 الوسائل التوضيحية

وأوضح د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، بأن المركز الإعلامي للوزارة قام بإعداد العديد من الوسائل التوضيحية للطلاب لتيسير إجراءات التقديم لأداء إختبارت القدرات.

وأضاف المُتحدث الرسمي أن المركز الإعلامي أعد فيديو توضيحي يتضمن أسماء الكليات التي يُشترط القبول بها إجتياز إختبارات القدرات بالإضافة إلى خطوات التسجيل على موقع التنسيق الإلكتروني وكيفية التسجيل، لافتًا إلى أنه يمكن مشاهدة الفيديو من خلال الرابط التالي: https://youtu.be/-gcFrgIKZfY

وأشار المتحدث الرسمي إلى أنه تم إعداد دليل إرشادي يتكون من (سؤال وجواب) ويتضمن كافة الإجابات عن الأسئلة والاستفسارات التي تساعد الطلاب على معرفة الإجراءات التفصيلية لإختبارات القدرات، منوهًا إلى أنه يمكن الاطلاع عليه من خلال الرابط التالي: https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid0M6ZkZJhqrYQJq4v46sF1LdXcJCeHBkoLTNeWwqd4XJkiQDnyb7cftKUNr5vu19v5l&id=100044185308658&mibextid=Nif5oz

ترشيحاتنا